فيديو| سلسلة من التفجيرات تهدد «عرين» اردوغان خلال سنة

الإثنين , 21 مارس 2016 , 11:43 م الحوادث


سلسلة من التفجيرات تهدد عرين اردوغان خلال سنة


شهدت تركيا هذا العام 4 تفجيرات إرهابية في اماكن متفرقة من الدولة، وإنحصر منفذيها بين تنظيم الدولة "داعش" وبين "جماعة كردية مسلحة"،وحملت الحكومة التركية مسئولية تنفيذ الهجمات السابقة الى الجماعة الكردية المسلحة والتي وقامت بالرد عليهم عسكرياً، وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الجماعات الإرهابية تستهدف المدنيين لأنها تخسر معركتها في مواجهة قوات الأمن التركية،و إن مثل هذه الهجمات تقوي عزمنا على محاربة الإرهاب.

 


 

تفجيرات شارع "الاستقلال" باسطنبول :

شهدت العاصمة التركية "اسطنبول" منذ يومان تفجيراً في شارع الاستقلال، حيث فجر إنتحاري نفسه قرب منطقة مقام بي أغلو والتي تشتهر بأنها منطقة لتنسوق ومقاهي من الدرجة الاولى،  وأسفر عن مقتل 4 أشخاص و36 مصابا من بينهم 3 إسرائيلين وايراني وجنسيات أجنبية أخري بحسب بيان وزارة الصحة ووكالة الاناضول، وقد أرسل الطيران الإسرائيلي بالإتفاق بين الخارجية التركية والخارجية الإسرائلية لنقل المصابين وجثامين الضحايا الاسرائليين لديارهم.

 

وأصدر رئيس وزراء تركيا أحمد داوود أوغلو، بعد وقوع التفجير الاخير  بياناً يؤكد فيه على " تصميم بلاده على الاستمرار في محاربة الارهاب وأن الجماعات والمنظمات الارهابية لن تستطيع تحقيق أهدافها من خلال الهجمات والتفجيرات التي تهدد بها البلاد".



تفجيرات ميدان "كيزيلاي" بأنقرة :

شهدت ساحة ميدان كيزيلاي وسط العاصمة التركية أنقرة تفجيراً النتحارياً، أسفر عن مقتل أكثر من 34 شخص وإصابة 125 أخرون بجروح مختلفة، وآدى الإنفجار الى إندلاع النيران الكثيفة بعدد من المركبات الموجوده بالميدان، وأعلن رئيس الوزراء التركي وأحمد داوود أغلو في بيان له عن أن المحققين حدووا هوية 11 شخص مشتبهاً من منفذي التفجير وأن هناك متهميم رئيسيين رجل وامرأة .


وكأول رد فعلي دبلوماسي عن الحادث أعلنت  وزارة الخارجية الألمانية إغلاق سفارة برلين في العاصمة التركية أنقرة وقنصليتها العامة في مدينة اسطنبول اليوم الخميس بسبب مؤشرات على هجوم وشيك محتم.

وأعلنت  الوزارة إنه جرى أيضا إغلاق مدرسة ألمانية في اسطنبول بسبب "تحذير غير مؤكد"،  وأصدرت ألمانيا يوم الثلاثاء تحذيرا لمواطنيها في أنقرة من "هجوم وشيك"


تفجير حافلات الجنود بانقرة :

وشهدت العاصمة التركية أنقرة يوم  الاربعاء 17 من فبراير عام 2016 تفجيرا بسيارة مفخخة إستهدف حافلة عسكرية تنقل جنودا أتراكا في ساحة "كيزيلاي"، راح ضحيته 28 شخصا على الأقل، وأصيب 61 آخرون.

وصرح المتحدث باسم الحكومة التركية نائب رئيس الوزراء، نعمان قورتولموش بأن عدد ضحايا التفجير الذي وقع وسط العاصمة التركية أنقرة ارتفع إلى 28 قتيلا.

هذا وصرح محافظ أنقرة محمد علي كيليتشلار بأن الإنفجار وقع أثناء مرور 3 حافلات تقل عسكريين وسيارة خاصة.

تفجير ميدان السلطان أحمد بأنقرة :

شهد ميدان السلطان أحمد بالعاصمة التركية أنقرة في صباح يوم 12 من يناير عام 2016 تفجيراً ارهابياً، وأصفر الحادث عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 15 من بينهم جنسيات متعددة.

وقال اردوغان معلقاً على الحادث في خطاب له بثه التلفزيون التركي: "إنني أدين الهجوم الإرهابي في اسطنبول الذي يعتقد أنه نفذ من قبل انتحاري من أصل سوري".

.



مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*



الاكثر مشاهدة لهذا القسم