الدراما العربية تقع في فخ الأخطاء التاريخية

الأحد , 27 مارس 2016 , 12:10 م ثقافة وفنون


تعبيرية


وقعت بعض السيناريوهات المقدمة في الأفلام والمسلسلات التاريخية، في بعض الأخطاء التي من الممكن أن تزيف التاريخ وتضلل المشاهدين بإعطائهم معلومات مغلوطة، لذلك رصد الطريق بعض من هذه الأخطاء التاريخية في المسلسلات والأفلام العربية.

أخطاء قرآنية:

يستخدم الممثلين في بعض المشاهد من المسلسلات الآيات القرآنية للتدليل علي مواقف معينة،  فالبعض منهم يقولها بشكل خاطئ كما في مسلسل القعاع بن عمرو فيقول «سبح باسم ربك الأعلي» والصحيح أنها «سبح اسم ربك الأعلي»، بينما أخطأ الممثل محمود الجندي في مسلسل الجماعة في آية قرآنية أخري فيقول « خذ العفو وأمر بالمعروف وأعرض عن الجاهلين»، بينما الآية الصحيحة « خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين».

 

 

 

 

 

خالد بن الوليد:

ورد في مسلسل «خالد بن الوليد»، عدد من الأخطاء التاريخية أهمها الخطأ في الآيات القرآنية حيث قال أحد الممثلين «ثم يطمع أن أزيد، كلا لأنه لآياتنا عنيدا»، والصحيح «ثم يطمع أن أزيد كلا إنه كان لآياتنا عنيدا»، كما جاء في المسلسل أيضا أن النبي محمد صلي الله عليه وسلم هاجر بمفرده بينما في الحقيقة هاجر مع أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

 

 

الحسن والحسين:

ورد في مسلسل الحسن والحسين أن رجلا مسيحيا قد سرق درعا منهما، فحكم القاضي للمسيحي لعدم وجود أدلة كافية مع الحسن والحسين رضي الله عنهما تؤكد أن الدرع لهما، وأصل تلك القصة أنها حدثت مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وليس ولديه.

 

 

 

صديق العمر:

ورد في مسلسل صديق العمر عدد من الأخطاء التاريخية منها الغلط بين الكاتب محمد حسين هيكل مؤلف رواية زينب، وبين الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، ويأتي الخطأ الثاني مع ظهور المشير عبد الحكيم عامر في اليمن في فبراير 1962، بينما جاءت الزيارة الأولي للمشير لليمن في ديسمبر 1962، وجاء الخطأ الثالث في إذاعة نشيد الجيش المصري للشاعر فاروق جويدة في الستينيات، بينما تم تأليف هذا النشيد في الثمانينيات.

 

سرايا عبدين

تضمن مسلسل سرايا عابدين العديد من الأخطاء التاريخية وهي أن أحداث المسلسل تدور قبل تولي الخديوي سماعيل الحكم بثلاث سنوات، كما أن الخديوي إسماعيل حصل علي لقب «الخديوي» 1869، وليس من بداية حكمه، وجاء في المسلسل أن الخديوي سيناقش بعض الموضوعات مع المجلس النيابي، علي الرغم من أن مجلس شوري النواب تم افتتاحه في 1966 أي بعد أحداث المسلسل بست سنوات.



عيسي العوام:

تأصل في وجدان المشاهدين بعد متابعة فيلم الناصر صلاح الدين، أن شخصية عيسي العوام شخصية مسيحية وقعت في غرام جندية من جنود جيش ريتشارد قلب الأسد، بينما تؤكد الكتب التاريخية، أن شخصية العوام شخصية مسلمة كان يدخل مدينة عكا أثناء حصارها من قبل جنود الصليبيين ليوصل الرسائل والكتب والنقود لجيش المسلمين.

 

~

الظاهر بيبرس:

وقع القائمين علي مسلسل الظاهر بيبرس في خطأ تمجيد بطل المسلسل فقد أظهروه بمظهر البطل الأوحد، فنسبوا له الفضل في معركة «عين جالوت»، بينما الفضل يعود إلي الأمير قطز.

 

 

 

 

الشيماء:

جاء في فيلم الشيماء، أن الشيماء أخت النبي محمد صلي الله عليه وسلم، بينما في الحقيقة هي أخته من الرضاعة، وجاء في الفيلم أن الشيماء مغنية تغني في مجالس الرجال، بينما كانت الشيماء بارعة في إلقاء الشعر فقط ولم تكن تغني.


 


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*



الاكثر مشاهدة لهذا القسم