حوار| خالد عيد: طنطا يقدم كرة هجومية.. وانتظرونا ضمن العشر الأوائل

الخميس , 26 أكتوبر 2017 , 02:05 م رياضة


خالد عيد مدرب طنطا


أبرز مهاجمين جيله، شارك مع الجوهري بتصفيات مونديال 1990، عقب الاعتزال اتجه لمجال التدريب؛ ليتولى مهمة العديد من الأندية المصرية والعربية كالقلعة السعودي والفجيرة الإماراتي والرجاء والأسيوطي وسمنود، صعد بطنطا من القسم الثاني إلى دوري الأضواء والشهرة، لم يكتف بهذا الإنجاز بل بقى به في الممتاز، هو خالد عيد المدير الفني لأبناء السيد البدوي.

في البداية.. نبذة مختصرة عن حياة خالد عيد؟

ولدت في المحلة عام 1973 كنت ضمن جيل 1990 مع الجوهري شاركت في التصفيات، لكن  الإصابة حرمتني من المشاركة في المونديال، اعتزلت اللعب مع فريقي غزل المحلة، وبدأت مجال التدريب في الفجيرة بالإمارات من 2003 حتى 2010 من فرق الشباب وصولًا للفريق الأول، وبعدها دربت سمنود وشربين والرجاء والأسيوطي والقلعة السعودي، وتوليت تدريب طنطا في 2014 في الدور التاني كنا أقرب للصعود لكن نقطة واحدة فرقت معنا وفي الموسم التالي صعدنا للممتاز وقدرت أكمل معاهم في الممتاز.

تأثير استقالة مدرب المقاصة قبل مواجهتكم وتغير طريقة اللعب؟

أولًا مؤمن سليمان مدرب قدير وأتمنى له التوفيق في عالم التدريب، لكن تغيير المدرب لا يفرق معنا كثيرًا ومصر المقاصة تعاقد مع عماد سليمان، وطريقة اللعب لأي فريق معروفة للجميع، واللاعبين سيكون لديهم دفعة معنوية من أجل إثبات ذاتهم مع المدرب الجديد ويبقى الوضع كما هو عليه.


هل ستكون مباراة سهلة أم صعبة في ظل تخبط نتائج المقاصة؟

لا توجد مباراة سهلة على الإطلاق وكل المباريات صعبة خاصة أمام الفرق الصغيرة، والمقاصة فريق كبير ومتكامل ويمتلك لاعبين كبار وأنهى الموسم الماضي في المركز الثاني، لكن فريق طنطا لديه طموحات وهدفنا الثلاث نقاط خلال المباراة.

ما هو هدف طنطا من الدوري الموسم الحالي بعد البقاء بالممتاز؟

الموسم الماضي كان هدفنا الرئيسي هو البقاء في الممتاز، لكن الموسم الجاري هدفنا اختلف ونسعى للتواجد في العشر الأوائل من الجدول، وإمكانيات النادي واللاعبين التي نمتلكها تؤهلنا لذلك، وأعتقد أننا تحسنا كثيرًا عن الموسم السابق.

لماذا لا يستعين طنطا بمطاريد الأهلي والزمالك ويعتمد على الشباب؟

اللاعب الذي يخرج من الأهلي أو الزمالك يبحث أولًا عن الأندية الكبيرة مثل الإسماعيلي والمصري والإتحاد السكندري، وإن لم يجد الفرصة يتجه لأندية التصنيف الثاني كبتروجيت وإنبي، بالرغم من أن فرصته في المشاركة ستكون أعلى معنا وعلى كل حال نحن نمتلك عناصر شبابية جيدة قادرة على المنافسة.

هل إمكانيات النادي تسمح بالتعاقد مع اللاعبين الكبار؟

الحمد لله مجلس الإدارة برئاسة فايز عريبي يوفر للاعبين والجهاز الفني كل مطالبهم، ونادي طنطا لا يقل عن الأندية الكبرى.

لماذا فشلت محاولات طنطا للتعاقد مع محمد إبراهيم من الزمالك؟

كان هناك اتفاق بين إدارة نادي طنطا والزمالك برئاسة المستشار مرتضى منصور، باستعارة بعض اللاعبين الراحلين عن الفريق مثل أحمد جعفر ومحمد إبراهيم، لكن الغضنفر فضل بتروجيت فريقه القديم وإبراهيم رفض الرحيل عن القلعة البيضاء، وفي النهاية حصلنا على المهاجم الشاب مصطفى محمد.

كواليس طلب تعاقد الزمالك مع الحارس إسلام طارق؟

رفضنا التفريط في الحارس إسلام طارق بأي مبلغ رغم تقديم الزمالك عرض جيد، لكن هدفنا هو البقاء على العناصر الهامة هذا الموسم خاصة وأن الفريق لا يزال في موسمه الثاني بالممتاز.


ما هي فلسفتك في التدريب مع طنطا؟

فريق طنطا من الفرق القليلة التي تلعب كرة هجومية باستمرار، وطريقة اللعب تختلف على حسب المنافس أو الخصم، وندرب اللاعبين على الهجوم في حالة امتلاك الكرة والدفاع في حالة فقدانها ولا يوجد لاعب في العالم لا يدافع حتى ميسي يعود للدفاع.

سبب السقوط المُفاجئ للاعب محمد مرسي خلال مباراة الجيش؟

مرسي بخير الآن وعاد إلى المران ومستعد للمباراة المُقبلة، وما حدث شيء طارئ في الملعب ولعب لقاء الزمالك، وعلى حد قوله أن حد أحد اللاعبين ضربه بالكوع لم يستطع التنفس فوقع مغشيًا عليه وبالبلدي "نفسه انكرش".

ما سر التعادلات الكثيرة لطنطا في انطلاقة الموسم؟

تعادلنا مع النصر في بداية الموسم ومع الزمالك وبتروجيت وطلائع الجيش، وأغلب المباريات خارج أرضنا ومع ذلك كنا الأقرب للفوز في مباراتي الجيش والزمالك، وأيضًا بعض اللاعبين لا تمتلك الخبرة الكافية ومع البقاء في الممتاز ستكتسبها ولا زالنا نلعب بقوام الموسم الماضي مع إدخال بعض العناصر.

هل سهلت ضربتي الجزاء مباراة الزمالك؟

أؤكد على صحة ضربتي الجزاء وتعرضنا للظلم وكنا لنا ضربة جزاء أخرى في نهاية اللقاء، والموسم الماضي كان لنا ضربة جزاء أمام الزمالك ولم تحتسب ومع ذلك لم نعترض، لكن جماهير القلعة البيضاء لا تحب ذلك.

رأيك في التحكيم وأخطاء الحكام بالدوري المصري؟

هناك ضغوط على الحكام في الدوري خلال الفترة الحالية، وأخطاء الحكم شيء وارد ولا يوجد أخطاء ضد أي نادي أو لاعب والحكام هذا الموسم أفضل من الموسم الماضي، ومن ينتقد التحكيم فهو يشاهد المباراة من التلفاز مع الإعادة أكثر من مرة على غير الحكم الذي يطلق صافرته من الوهلة الأولى.

هل تؤيد تطبيق تقنية الفيديو أم ستفقد الكرة متعتها؟

أؤيد تطبيق تقنية الفيديو من أجل العدالة الكروية وتصليح الأخطاء، وحتى يأخذ كل ذي حق حقه، ومن أجل المتعة أفقد حقي لا أؤيد ذلك، وأطلب من الجميع أن تترك الحكام حتى تؤدي دورها ولو أنا اعترضت باقي المدربين ستعترض ولن نجد من يحكم لنا الدوري.

سبب إصرار الإدارة على بقائك الموسم الماضي رغم النتائج السيئة؟

الحمد لله على الخروج من تلك الكبوة والبقاء في الممتاز، وسبب إصرار الإدارة على الجهاز أنها ترى أننا كنا نعمل بجد ونجتهد وقدمنا أداء جيد لكن التوفيق لم يحالفنا، كما أن تغيير المدربين يؤثر سلبًا على الفريق ولنا في الزمالك عبرة والنتائج لا تأتي بين ليلة وضحاها.


موعد عودة إسلام الفار للمشاركة في المباريات؟

تعاقدنا مع الفار من نادي نجوم المستقبل ونحاول تجهيزه خاصة وأنه لم يمارس الكرة منذ هبوط أسوان، كما أنه مصاب بالضامة وتم عمل برنامج خاص له وسيعود بإذن الله خلال أسبوعين وإسلام صانع ألعاب جيد ونسعى للاستفادة منه.

هل تؤيد عودة الجماهير للمدرجات؟

أؤيد عودة الجماهير شرط الالتزام والكرة بدون جمهور ملهاش طعم، وتعرضت من قبل للسباب من جماهير الزمالك ومع ذلك أؤيد العودة.

كيف ترى فرص منتخب مصر في كأس العالم بروسيا؟

أتمنى أن نؤدي كرة جيدة وتكون مشاركتنا في المونديال مُشرفة، وصعب جدًا أن نلعب على مركز في بطولة تضم كبار المنتخبات، ورغم تحفظي على أداء كوبر لكن النتائج جيدة كما أنه حقق الهدف والغاية تُبرر الوسيلة ومن يطالب بكرة هجومية لا يسأل عن النتائج.

ما هي العناصر التي تستحق الانضمام لمنتخب مصر؟

أولًا هناك عناصر لا تستحق الانضمام دون ذكر أسماء واستغرب من ضم عمرو جمال رغم عدم مشاركته مع الأهلي وكذلك رمضان صبحي وأحمد حسن كوكا رغم تدني مستواهم والإخفاق في تسجيل الأهداف ويوجد أكثر من لاعب يستحق الانضمام للمنتخب مثل عمرو مرعي وأحمد جمعة وعرفة السيد وعمرو السعيد في الهجوم، وحسام حسن لاعب سموحة وأيضًا عاصم صلاح واستغرب من عدم ضم إبراهيم حسن لاعب الإسماعيلي وفي طنطا يوجد محمد جابر وإسلام طارق.

أفضل حارس ولاعب وحكم ومدرب الموسم الماضي؟

شريف إكرامي هو أفضل حارس الموسم الماضي أما الموسم الحالي إسلام طارق وتصدى لـ4 ضربات جزاء، أما أفضل لاعب أحمد فتحي للمواسم الماضية والمُقبلة والسن لا يفرق معه وأتمنى أن يكون الـ11 لاعب مثله، وأفضل حكم محمود البنا بكل جدارة وأفضل مدرب إيهاب جلال وأيضًا حسام حسن وحسام البدري.

من مثلك الأعلى في مجال التدريب؟

تأثرت جدًا بالثلاثي محمود (الجوهري - أبو رجيلة - الشناوي) وتعلمت منهم كثيرا في مشواري.

فرص تتويج الأهلي ببطولة إفريقيا وأزمة متعب؟

الأهلي قادر على التتويج بالبطولة وبخبراته وبمشواره الطويل بنسبة 100%، وعماد متعب وحسام حسن من أفضل المهاجمين في تاريخ الكرة المصرية، وأشفق كثيرًا على الجان سبب الأزمة التي يمر بها وأرحب به في نادي طنطا إذا أراد الرحيل.


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*



الاكثر مشاهدة لهذا القسم