الأربعاء.. افتتاح معرض "كنوز توت عنخ آمون" بالمتحف المصري

الإثنين , 13 نوفمبر 2017 , 02:55 م ثقافة وفنون


"أرشيفية"


 يفتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، في السادسة من مساء الأربعاء المقبل، معرضًا أثريًا مؤقتًا بالمتحف المصري بالتحرير، تحت عنوان "كنوز توت عنخ آمون غير المرئية: الرقائق الذهبية".

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أن المعرض يعد أحد أوجه التعاون المشترك بين مصر وألمانيا في مجال العمل الأثري والمتحفي، والذي بدأ منذ سنوات عديدة، ويأتي بالتعاون بين وزارة الآثار والمعهد الألماني للآثار بالقاهرة، في إطار احتفالات الوزارة بمرور 115 عامًا على إنشاء المتحف المصري، و60 عامًا عى إعادة افتتاح المعهد الألماني للآثار بالقاهرة.

وقال كريستيان إيكمان، المرمم بالمتحف الروماني الألماني بمدينة ماينز بألمانيا، إن المعرض يضم مجموعة من الرقائق الذهبية تعرض لأول مرة أمام الجمهور، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمها والتي بدأت منذ عام 2014، عن طريق مشروع مشترك بين المتحف المصري والمعهد الألماني للآثار بالقاهرة وجامعة توبينجن والمتحف الروماني الألماني  Römisch-Germanische Zentralmuseum.

وأشار إيكمان، إلى أن الرقائق الذهبية موجودة بمخازن المتحف المصري منذ اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون عام 1922، وكانت في حالة سيئة من الحفظ منذ اكتشافها وحتى عام 2014، حين بدأت الدراسات الخاصة لترميم تلك المجموعة الأثرية الهامة وتحليلها علميًا وأثريًا، ما سيتم عرض نتائجه ومناقشته في ورشة عمل على هامش المعرض.

ومن جانبها لفتت صباح عبد الرازق، مديرعام المتحف المصري بالتحرير، إلى أنه من المقرر أن يستمر المعرض لمدة 45 يومًا، وسوف يتم نقل الرقائق بعد ذلك للمتحف المصري الكبير بميدان الرماية؛ لعرضها به عند افتتاحه الجزئي في 2018، ضمن مجموعة الملك توت عنخ آمون.


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*