محمد عبدالخالق يكتب: هل يستمر سهم شركة سناب شات في الانخفاض؟

الأربعاء , 13 ديسمبر 2017 , 10:15 ص آراء ورؤى


ارشيفية


منذ إعلان شركة سناب شات عن نتائج أدائها في الفصل الثالث من العام الجاري، زاد اللغط في وول ستريت بين المحللين والمستثمرين حول مستقبل الشركة، خاصة مع التراجع المستمر في العائدات وعدد المشتركين في خدمات الشركة، التي تواجه منافسة شرسة من شركة فيسبوك العملاقة، والتي بدأت في العام الجاري في تقديم العديد من خدمات سناب شات على مختلف منصاتها.

وكانت شركة التواصل الاجتماعي قد أعلنت في السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر عن نتائج أسوء مما كان متوقعا من قبل أغلب المستثمرين والشركات المالية المتخصصة، ما أدى إلى انخفاض سهم الشركة بأكثر من 15 في المئة، في اليوم التالي من التداول. كما هو موضح في الرسم البياني المرفق من شركة ufx (يو اف اكس) للسمسرة في الأسهم.

<v:path o:extrusionok="f" gradientshapeok="t" o:connecttype="rect"> <o:lock v:ext="edit" aspectratio="t">

  

وأعلنت الشركة عن تحقيق عائدات بلغت 207.9 مليون دولار، أي أقل بكثير من التوقعات التي كانت تشير الى تحقيق 236.9 مليون دولار. فيما بلغ عدد المستخدمين النشيطين، والذي يعتبر من مقياس رئيسي لتقييم أداء الشركة، 178 مليون مستخدم، وهو رقم أقل من المتوقع الذي كان 181.8 مليون مستخدم نشيط.


"
في الربعين الأولين كشركة عامة في البورصة، صنفنا نتائج مخيبة للآمال لشركة سناب بأنها "أعراض النمو"، و لكن أن النقاش سوف يطول حول نمو عدد المستخدمين و حجم الأعمال الإعلانية التي لم يتم حلها حتى الآن" كما كتب المحلل أوبس اريك شيريدان من بنك "يو بي أس" في مذكرة للعملاء.

واضاف "انه من المحتمل جدا ان تستمر شركة سناب في الصراع على جبهات متعددة خلال الاثني عشر شهرا القادمة". خفض شيريدان تصنيفه لبيع من محايد إلى بيع، وخفض سعره المستهدف لأسهم سناب إلى 7 دولار من 12 دولار.

شركة ار بي سي كابيتال للاستشارات المالية أيضا، لا ترى أي اشارات لإمكانية حدوث تغيير ايجابي في أداء شركة سناب في الشهور القليلة القادمة، حسب المحلل في الشركة مارك ماهاني.

وقال ماهاني: "لقد كنا نتوقع أداء قوي عندما وصل السهم إلى 24 دولار، لكننا أخطأنا في التقييم." وأضاف: "إن انخفاض الإيرادات بوتيرة أسرع من التوقعات وتعليقات ادارة الشركة التي توحي بعدم وجود رؤية واضحة لتنمية أعمال الشركة، ترسم صورة سلبية للمستقبل."

ماهاني خفض تصنيفه لسهم الشركة من ايجابي الى سلبي، كما قلص توقعاته لسهم الشركة من 20 دولار للسهم الى 15 دولار

البنك الاستثماري بايبر جافراي انتقد أيضا أداء إدارة الشركة، وقال المحلل في البنك سام كيمب: "فريق سناب (الادارة) يظهر ميوعة كبيرة في كيفية ادارة اعماله ونعتقد ان هذا يعكس ضعف القيادة في ظل هيكل حوكمة الشركة التي تفتقر الى المساءلة لكبار المسؤولين التنفيذيين، وعلى المدى الأطول نعتقد أن سناب تواجه تحديا هيكليا".

حافظ كيمب على تصنيفه المحايد و12.50 دولار كسعر مستهدف للسهم.

وخفض محللون في بنك مورغان ستانلي تصنيفهم على الأسهم الشركة من ايجابي الى سلبي. كما خفضت السعر المستهدف إلى 11 دولارا للسهم من 14 دولارا.

وفي مذكرة للعملاء، قال محلل مورغان ستانلي براين نواك النتائج الضعيفة للشركة تشير إلى التحديات المتزايدة التي تواجه شركة سناب في تحقيق المداخيل المحتملة وزيادة عدد المستخدمين.


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*



الاكثر مشاهدة لهذا القسم