توقعات بانحسار التضخم في مصر إلى 12% في 2018

الأربعاء , 10 يناير 2018 , 11:50 ص اقتصاد


وزير المالية


أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأربعاء، تراجع معدل التضخم السنوي لشهر ديسمبر لـ "22.3%"، مقابل  26.7%  لشهر نوفمبر 2017.

وتوقع وزير المالية عمرو الجارحي، اليوم الأربعاء، استمرار انحسار معدل التضخم ووصوله إلى 10-12% في 2018، ولأقل من 10% في 2019، بحسب "رويترز".

وأضاف الجارحي، المتحدث باسم المجموعة الوزارية الاقتصادية، أن تحول وتيرة تضخم أسعار المستهلكين في المدن إلى 0.2% على أساس شهري، بعد الاستقرار عند 1% لأربعة أشهر متتالية "هو مؤشر أكثر من جيد ويضعنا على مسار لشكل التضخم خلال عام".

ورأى أنه من المتوقع تراجع معدل التضخم السنوي في المدن إلى "أقل من 20% الشهر المقبل، قد نسجل 19%".

وتخلت مصر، التي تعتمدت اعتمادًا كثيفًا على الواردات، عن ربط عملتها بالدولار في نوفمبر 2016؛ لتنخفض قيمة العملة إلى النصف تقريبًا منذ ذلك الحين.

وقفزت معدلات التضخم في مصر إلى مستوى قياسي في يوليو الماضي، مع اتجاه الحكومة المصرية إلى خفض دعم الوقود والطاقة، ما تسبب في موجة غلاء وارتفاع في جميع أسعار السلع والخدمات.

وعلى أساس شهري، تراجعت وتيرة تضخم أسعار المستهلكين في المدن لتتحول إلى 0.2% من 1% في نوفمبر الماضي.

ومنذ قرار تعويم الجنيه المصري مقابل الدولار وتحرير سوق الصرف بشكل كامل، في نوفمبر 2016، بدأت معدلات التضخم في اتجاه تصاعدي إلى أن وصلت في منتصف العام الجاري إلى أكثر من 35%.

لكن الحكومة المصرية، ومن خلال الإجراءات العديدة التي اتخذتها خلال الفترة الماضية، تتوقع استمرار تراجع معدلات التضخم خلال العام الجاري؛ لتصل بنهايته إلى مستويات ما قبل قرار التعويم.


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*



الاكثر مشاهدة لهذا القسم