مصر تحتل المركز الـ 159 في التصنيف الدولي لحرية الصحافة

الأربعاء , 20 أبريل 2016 , 04:27 م المجتمع المدني


انتهاكات حرية الصحافة


أصدرت اليوم، منظمة مراسلون بلا حدود تصنيفها العالمي لحرية الصحافة، لعام 2016، والذي أعلنت فيه أن مصر تقبع في المركز الـ159 على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة.

أوضحت المنظمة عن احتلال مصر هذه المرتبة المتدنية؛ عبر موقعها الإلكتروني، "إن الصحفيين يعملون في البلاد وسط بيئة تتسم بعداء متزايد لمنتقدي حكومة السيسي".

كما ذكرت المنظمة "في سياق أمني يطغى عليه ​​التوتر، يجد الصحفيون المصريون أنفسهم أمام نظام يقمع الأصوات الناقدة تحت ذريعة الاستقرار والأمن القومي، فرغم المشهد الإعلامي الذي يشهد رواجاً كبيراً، إلا أن وسائل الإعلام في البلاد أصبحت مرآة لمجتمع يئن تحت وطأة الاستقطاب بين مؤيدي السيسي ومعارضيه، حيث تخضع الصحافة لسيطرة نظام استبدادي يحكمها بيد من حديد".

تشير المنظمة في بيانها، إلى أن الأمر يعكس تراجع البلاد تدريجياً منذ نهاية عهد مبارك، حيث كانت تحتل حينها المرتبة 127 من أصل 173 دولة، وفي عهد مرسي احتلت المركز الـ158 من أصل 178 دولة.

يُذكر أن التصنيف العالمي لحرية الصحافة يُنشر سنوياً منذ عام 2002، بمبادرة من منظمة مراسلون بلا حدود، حيث يساهم في قياس درجة الحرية التي يتمتع بها الصحفيون في 180 بلداً، وذلك بالاستناد إلى سلسلة من المؤشرات، هي (التعددية- واستقلالية وسائل الإعلام وبيئة عملها- والرقابة الذاتية- والإطار القانوني- والشفافية- والبنية التحتية- والانتهاكات).

 



مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*



الاكثر مشاهدة لهذا القسم