بالصور.. ظهور أول حالة مصابة بـ"الهيتروتاكسي" في مصر

الأحد , 01 مايو 2016 , 08:53 ص خدمات


جسم الانسان - أرشيفية


كتبت: هبة زكريا- فاطمة عبد الوهاب


ظهرت مؤخرًا العديد من الحوادث المختلفة، والتي أظهرت معاناة مصر من تأخر المجال الطبي، علي عكس الدول المتقدمة التي توفر الدعم للبحث العلمي، وتعمل على تطوره بصفة مستمرة، وبسبب هذا التأخر عانت سيدة لمدة 45 عام من أعراض لم يعرف الأطباء سببًا لها، واتضح انه مرض الهيتروتاكسي.


ما هو الهيتروتاكسي

نوع من الاضطراب يتسبب في نمو بعض الأعضاء بجهة مقابلة من الوضع الطبيعي لها في الجسد، فمن المصابين من تكون جهة أعضاءهم جميعًا إلى الناحية اليمني وهؤلاء لا يعيشون لفترة طويلة نظرًا لوجود عيوب خلقية عديدة في الأجهزة ويموتون صغارًا، والنوع الأخر من الجهة اليسرى وهؤلاء يكونون أفضل حالًا، نظرًا لعدم تأثر الأعضاء كثيرًا بهذه الظاهرة.


مراحل معاناة الحالة مع المرض

عانت السيدة منذ صغرها من صعوبة التنفس، وآلام البطن، وحدوث زرقة بالجسم، ولم يتمكن العديد من الأطباء الذين ذهبت إليهم من تشخيص مرضها نظرًا لأن أجهزتها الداخلية تقوم بوظائفها بشكل طبيعي.

          

   


وعند توجهها إلى مستشفى عين شمس الجامعي، كانت بداية تشخيص مرضها بأشعة المرارة، التي وجدها الأطباء في موضع غير طبيعي، بعدها اجتمع مدير المستشفى، وبعد إجراء أشعة "إيكو" على القلب وأشعة على الأجهزة الداخلية الأخرى، تم التوصل إلى أن الحالة تعاني من مرض نادر الظهور وهو  "الهيتروتاكسي"

وتعد هذه  أول حالة تسجل فى مصر بهذا المرض علمًا بأنه قد ظهرت حالات أخرى من قبل و لكن لم يتم تسجيلها، ويذكر أن نسبه الإصابة بهذا المرض تصل إلى 2 لكل مليون شخص.

الفرق بين الإنسان الطبيعي والحالة المصابة بالمرض

 

الرئة  

في الحالة الطبيعية تكون الرئة اليمنى ثلاثة فصوص، أما اليسرى فصين فقط، وفي هذه الحالة المصابة وجد أن الرئة اليمني تحتوي على فصين فقط مثل الرئة اليسرى.

    

الكبد

في الحالة الطبيعية يمتد الكبد من الجانب الأيمن حتى بعد منتصف البطن بقليل، أما عند هذه السيدة وجد أن الكبد يستحوذ على البطن بالكامل، بداية من الجانب الأيمن حتى الأيسر.

     

                                                                                                                                      

الأمعاء

في الإنسان الطبيعي تمتد الأمعاء من الجانب الأيسر حتى تصل إلي الجانب الأيمن بانتهاء الزائدة، ولكن أمعاء السيدة توجد جميعها في الجانب الأيسر.

   

الطحال والمرارة

يأتي جسم الإنسان الطبيعي بطحال واحد، أما في الحالة المصابة وُجد أن لديها  3 أطحلة.

وأما عن المرارة، تأتي المرارة لدى الشخص الطبيعي في الجانب الأيمن بينما في الحالة المصابة، جاءت في منتصف البطن.

     

كيفية تعامل أطباء عين شمس مع الحالة

قال مدير مستشفى محمد عبد المعبود، إنه سيتم غلق الثقب بين الأذنين لتجنب حدوث أي مضاعفات، وتقوم جمعية الأورمان بتولي تكلفة هذه العملية والتي تبلغ18  ألف جنيهًا مصري، وتُجرى الجراحة بقسم القلب بالمستشفي.


وأضاف لـ"الطريق" أن السيدة تمتلك ثلاث من الأولاد مؤكدًا أنه سيتم فحص طبي شامل لأولادها وعمل كارت طبي لها للاستفادة منه في حالات وجود عمليات جراحية أو نقل الدم، لاختلاف وجود الشرايين والأوردة في غير أماكنها الطبيعية.

  

التشخيص العام للحالة             

                                    



مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*



الاكثر مشاهدة لهذا القسم