حرب أكتوبر.. النصر الغائب عن السينما ونقاد: الفن المصري فشل في تجسيد الحدث

الجمعة , 07 أكتوبر 2016 , 11:41 ص ثقافة وفنون


حرب أكتوبر - أرشيفية


يوافق، اليوم 6 أكتوبر ذكرى حرب أكتوبر التي انتصر فيها المصريون علي إسرائيل، بداية من عبور خط بارليف حتي تحرير طابا، وناقشت العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية حرب أكتوبر كحدث تاريخي وحربي مهم حاولت التعبير عنه وتخليده.

يرصد "الطريق" في ذكرى حرب أكتوبر رأي النقاد في الأعمال الفنية التي تناولت الحدث.


أعمال تجارية

قال الناقد طارق الشناوي إن معظم الأعمال الفنية من مسلسلات تليفزيونية وأفلام سينمائية التي ناقشت حرب أكتوبر 1973 كانت تجارية وتم إنجازها في وقت قصير ليتم إنهائها سريعا لمجرد لحاق الحدث وإثبات الوجود.

وأضاف لـ"الطريق" أنه لا توجد في الساحة الفنية أفلام ومسلسلات جيدة وكافية تليق بحرب أكتوبر.

قيمة الإنتصار

أوضحت الناقدة حنان شومان لـ"الطريق" أن الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية التي تناولت حرب أكتوبر غير كافية ولم تكن معبرة بشكل كافٍ عن الحدث وكلها غير لائقة بحرب لها قيمة حربية عالمية، ولم تنقل الأعمال الفنية قيمة الإنتصار الحقيقية.



عمل فني حربي 

وأشار الناقد رامي الكاشف إلى أنه لا يوجد حتي الآن عمل فني جيد عن حرب أكتوبر، ولابد من وجود عمل فني حربي كامل يبرز الصورة كاملة بالسيارات والدبابات.

وأضاف الكاشف لـ"الطريق" أن الاعمال الفنية التي ناقشت حرب أكتوبر كانت تتحدث بشكل طفيف عن الحرب والجزء الأكبر منها يتناول قصة عاطفية، وهذا لا يحدث مقارنة بالسينما الأمريكية التي أنتجت أفلاما عن الحرب العالمية كانت تناقش الحرب بشكل كامل والحب والرومانسية تأتي فيها بشكل طفيف.

وأشار إلي أننا الآن نمر بالذكري الـ43 لحرب أكتوبر ولا يوجد عمل فني كامل يعبر عنها، وأنه يتمني أن يتم التنسيق مع الشئون المعنوية لاستعارة الدبابات والمعدات الحربية في التصوير لإنتاج فيلم حربي يتناول الحرب بشكل كامل.


أعمال كثيرة 

أكد الناقد رامي العقاد إن هناك أعمالا فنية جيدة تناولت حرب أكتوبر ولكن لا تليق بحجم الإنتصارات، كما أن عدد المسلسلات التليفزيونية قليلا للغاية،  وغير متعمقة في الحدث

وأضاف العقاد لـ"الطريق" أن أي دولة أخرى كانت ستُنتج أعمالا فنية أكثر وأعمق عن هذه الحرب وترصد الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وقتها، مؤكدا أنه يجب الفخر بها وتقديمها للأجيال الحديثة من خلال الممثلين الجدد.

وأوضح أن أفضل الأعمال الفنية التي شاهدها عن حرب أكتوبر كانت أفلام "الرصاصة لا تزال في جيبي" و "العمر لحظة" و "الطريق إلي إيلات" لأنهم استعانوا فيها بأشياء من الحرب، مشيرا إلى أن هذا لا يكفي والساحة الفنية في حاجة لأعمال كثيرة عن حرب أكتوبر.


مقالات واخبــار ذات صلة


ارسل تعليقا على الخبر

*

*